ما هو السيلوليت؟ أهم الحقائق !

السيلوليت مشكلة شائعة لدى معظم النساء، وهو ليس أكثر من تجمع للدهون ولا يمكن اعتبارها حالة طبية ضارة. إليك أهم المعلومات حوله.

السيلوليت (Cellulite) ليست مشكلتك أنت فقط وانما هي مشكلة شائعة بين النساء، وتصيب ما يقارب 90% من النساء ما بعد سن المراهقة، وهو ليس أكثر من تجمع غير ضار للدهون تحت الجلد.

مقدمة عن السيلوليت

 

لا داعي للقلق منه، وإنما يجب توخي الحذر في الوقاية منه أو تخفيفه، أو حتى التخلص الشبه نهائي منه باتباعك لنمط صحي يشمل قواعد خاصة.

نجد أن هذه المشكلة أكثر شيوعا عند النساء منه عند الرجال، وهذا منطقي كون كمية الدهن بالنسبة للعضل أعلى عند النساء، والجلد عند الرجال أسمك. وقد تلعب الوراثة دورا في زيادة فرص حدوثه!

يعرف السيلوليت على أنه تجمع للدهون تحت الطبقة الخارجية للجلد “سطح الجلد”، بحيث تشكل على الجلد ما يشبه الدمامل، والمظهر الناتج عنها يشبه الشكل الخارجي لقشرة البرتقال، وأماكن ظهوره الشائعة هي الارداف والافخاذ.

السيلوليت

عوامل ظهور السيلوليت

هناك عدة عوامل تؤثر بشكل عام على مدى ظهوره ومدى وضوحه، مثل:

  • نمط الحياة الغير صحي، الذي يرافقه سوء التغذية واتباع الحميات الغير صحية والغير متوازنة، مع قلة ممارسة النشاط البدني.
  • وكذلك عمليات الايض البطيئة والتغيرات الهرمونية في الجسم، وخاصة ما يحدث أثناء الحمل أو انقطاع الطمث، والذي يمكن ان يكون سبب رئيسي في حدوثه.
  •  البشرة الجافة، وكمية الدهون في الجسم وسماكة  لون البشرة يلعب دور كبير في مدى وضوحه وظهوره.

علاج السيلوليت ما بين الحقيقة والخيال!

هناك عدة حلول علاجية متوفرة لعلاج السليوليت، إليك أهمها:

1- الكريمات

هناك عدة كريمات ومستحضرات تعد بتخليصك منه مثل الكريمات التي تحوي أمينوفيلين، الا ان الابحاث العلمية لا تعتبرها فعالة بشكل كافي، وقد يكون لها مضاعفات على البعض كونها قد تسبب تضيق الاوعية الدموية.

أما الكريمات التي تحوي الريتينول فقد وجدت بعض الدراسات بأنه قد يكون له بالفعل دور في تحفيز انتاج الكولاجين في الجلد وزيادة سماكته وبالتالي التقليل من وضوح المشكلة.

وكذلك الامر بالنسبة لبعض المنتجات التي تحوي الكافيين، والذي وجد لها تأثير على حجم الخلايا الدهنية، وتساعد على تقليصها مع الوقت عند تطبيقها عليها مباشرة.

الا ان الاثار لا زالت قصيرة المدى، وبحاجة الى المزيد من الدراسات والتطبيقات لايجاد الكريم السحري في علاج هذه المشكلة !

2- التسمير (التان Tan)

استنادا الى أنه كلما كانت البشرة داكنة كل ما كان السيلوليت أقل وضوحاً، لجأ العديد من الاشخاص لجلسات التسمير لتقليل مدى وضوح علامات السيلوليت في اجسامهم، سواء بتعرضهم لاشعة الشمس أو عبر أجهزة التسمير.

ولكن للأسف هذا ليس حل سليم للمشكلة، فسرعان ما يزول اللون البرونزي، كما وان التعرض للاشعة الفوق بنفسجية قد يضر الجلد ويزيد من فرص الاصابة بسرطان الجلد، وفي بعض الحالات قد تزيد مشكلة السيلوليت سوءاً.

3- عمليات شفط الدهون

في هذه العمليات لا يتم ازالة الدهون السطحية المكونه للسيلوليت بل بالعكس فقد تزيد الامور سوءا، اذ يتم فيها ازالة الدهون العميقة في الجسم، مما قد يزيد من تغيرات سطح الجلد، وزيادة ظاهرة السيلوليت سوءا.

4- الميزوثيرابي (علاج تجميلي طبي غير جراحي – Mesotherapy)

هو علاج يقوم على حقن بعض المواد تحت الجلد مثل الفيتامينات والمعادن والاحماض الامينية. وقد يساعد في تحسين مظهر السيلوليت وتخفيفه، الا ان اثاره الجانبية قد تشمل التورم والعدوى.

5- العلاج بالليزر وأمواج الراديو

وافقت الـ  FDA على استخدام بعض هذه الانواع والتي قد تساعد على اذابة الدهون تحت الجلد وتحفيز انتاج الكولاجين. الا ان نتائجها قد تكون فعالة، ولكنها قصيرة الامد.

6- المساجات والساونا

قد يكون للمساجات والساونا تأثيرات مؤقته ترجع الى العمل على ازالة السوائل الزائدة من الجسم، الا انها لن تزيل السيلوليت بشكل كامل.

الوقاية من مشكلة السيلوليت

هناك مجموعة من الأمور التي من الممكن القيام بها للحماية من السيليوليت وتجنبه من البداية، وهذه أهمها:

1- الحفاظ على الوزن الصحي

لا يمكن الجزم بأن فقدانك لوزنك الزائد قد يعالج السيلوليت ويكون هو الحل! الا ان المحافظة على الوزن المثالي أو تخفيف الوزن الزائد وتجنب الزيادة المفاجئة فيه، كلها خطوات تلعب دور كبير في الوقاية من السيلوليت أو تخفيفه.

وبالطبع اتباع الحميات القاسية ابدا لن يفيدك بل بالعكس، قد يكون هو السبب في حدوث السيلوليت والمشاكل الاخرى من ترهلات الجلد وتشققاتها.

2- تناول الخضار والفواكه والألياف

العديد من الخضار والفواكه والبقوليات والمكسرات تحوي مضادات أكسدة قوية تلعب دور مهم في الحفاظ على صحة الجلد وحمايته ضد الجذور الحرة ووقايته من الالتهابات.

ركز على تناول الاغذية الغنية بالماء كالخيار والطماطم والخضار الورقية.

3- ممارسة الرياضة بانتظام

قد لا تكون ممارسة التمارين بانتظام هي الحل لمشكلة السيلوليت، الا انه يمكنها ان تساعد في الوقاية منه والحد من ظهوره.

فالسيلوليت يحدث عندما تصبح الالياف الضامة تحت الجلد ضعيفة وأقل مرونة، وعملك على بناء العضلات وزيادة مرونتها، سيعمل على شد الجلد وبالتالي تحسين المظهر مع سيلوليت أقل.

ويمكن أن تساعد اليوغا كثيرا، وكذلك التمارين التي تستهدف بناء الكلتة العضلية وزيادتها.

4- شرب كميات وافرة من المياه

للحفاظ على جسم رطب وتجنب الجفاف، قوموا بشرب ما لايقل عن 8- 12 كوب من الماء يوميا.

5- الابتعاد عن التدخين والمدخنين

وجد بان هناك علاقة بين التدخين وحدوث السيلوليت، حيث يحد التدخين من تدفق الدم في الاوعية الدموية وتعطيل تشكل الكولاجين في الجسم.

ومن المعروف أن التدخين مرتبط بزيادة ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد مبكرا، وهو سبب من أسباب جفاف البشرة.